آخر التعليقات

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

الطب النفسي والصة النفسية


ما هو الطب النفسي بإيجاز؟الطب النفسي هو فرع من فروع الطب .. وهو قديم قدم الإنسان ، وقد مر بمراحل عديدة من حيث فهم الاضطرابات النفسية وأساليب علاجها . وبين أيدينا في الوقت الحالي جملة من النتائج والنظريات لتفسير هذه الاضطرابات وعلاجها . والنظرة المتوازنة للإنسان تبين أن الإنسان ومشكلاته النفسية ترتبط بتكوين الإنسان نفسه من حيث تأثير الجوانب الاجتماعية والبيئية . ولا ننسى أهمية الجوانب الثقافية والفلسفية والدينية في تأثيرها على الإنسان في صحته ومرضه.

والاضطرابات النفسية منها الاضطرابات الشديدة ومنها الاضطرابات الصغرى ، وتصنيفها يصل إلى أكثر من مئة نوع نوع وشكل . ومن الاضطرابات الشديدة الفصام والهوس والزور والذهان الحاد . ومن الاضطرابات الصغرى القلق والاكتئاب والمخاوف المرضية والوسواس القهري والاضطرابات الجسمية النفسية المنشأ . وهناك أيضا اضطرابات الشخصية في صفاتها وسلوكها ، واضطراب العلاقات الشخصية ، والاضطرابات الجنسية واضطرابات الطعام والنوم .. وغير ذلك .

ويعتمد الطب النفسي في العلاج على عدد من الأساليب بما يتناسب مع الحالة المرضية ، وأساليب العلاج كيميائية وعضوية ونفسية واجتماعية . ويشترك في أساليب العلاج غير الكيميائية عدد من الاختصاصات الأخرى مثل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمرشدين التربويين وغيرهم من المثقفين والموجهين في المجال الديني . وبالطبع فإن لكل دوره الهام والمفيد وفي كثير من الحالات لابد من التعاون بين عدد من الجهات للوصول إلى خدمات علاجية أفضل . والمجال مفتوح أمام الطب النفسي والعلوم المرتبطة به لاكتشاف الإنسان وفهمه بشكل علمي أفضل في حال الصحة والاضطراب . والجهود العلمية دؤوبة في دراسة الإنسان والعقل البشري مما يمكن من تطوير أساليب فعالة ومفيدة .

ثقافتنا العربية ومشكلات الطب النفسيسؤال: ثقافتنا العربية ما تزال تنظر بالشك والريبة إلى الطب النفسي ما هو رأيكم في كيفية تغيير ذلك ؟
جواب: مما لا شك فيه أن الطب النفسي في بلادنا يواجه عدة مشكلات .. أولها الجهل والخرافة .. ولا بد من المعرفة العلمية والوعي النفسي وأخذ العلم من مصادره . وأما الشائعات والأفكار السلبية السطحية المتعلقة بالطب النفسي فهي مرفوضة وتأثيرها مؤذ وخطر .
وأيضا هناك مفهوم اللوثة أو الوصمة السلبية المرتبطة بالموضوع ..

وحيث يظن كثير من الناس أن الطب النفسي مرتبط بعلاج الجنون فقط مع العلم بأن الاضطرابات النفسية الشديدة لا تشكل إلا حوالي 10% من الاضطرابات النفسية العديدة . وهناك مشكلات أخرى تتعلق بتطبيق العلوم النفسية في بلادنا من حيث صلاحية أساليب بعض أنواع العلاجات ، وأيضا ضرورة فهم مشكلاتنا الخاصة بنا بما يتناسب مع المشكلة وحجمها وتفاصيلها دون اللجوء إلى استعارة الأساليب الجاهزة غير المناسبة . وهناك مشكلات المصطلحات النفسية وتعريب الطب النفسي والتواصل مع أحدث الاكتشافات العلمية في هذا الميدان ، وهذا من المشكلات التي تواجه الاختصاصيين العرب والتي تتطلب منهم مجهودا خاصا وتعاونا لتذليل كثير من العقبات الموجودة . ومما لاشك فيه أن الأولويات المطروحة في بلادنا من حيث التنمية والوعي والتحديث سيكون لها أثر إيجابي في تغيير النظرات السلبية والمشكلات التي تواجه العلوم النفسية والطب النفسي في مجتمعنا .


ميزات ذوي الصحة النفسية
  • انهم يشعرون تجاه أنفسهم بارتياح ورضى وسرور
  • لا تهدمهم عواطفهم - (مخاوفهم وغضبهم ومحبتهم وحسدهم وشعورهم بالجرم وقلقهم)
  • يسيرون غير متأثرين بها يصادفهم من فشل في الحياة
  • انهم متسامحون ومتساهلون مع أنفسهم ومع الآخرين
  • لا يقللون من أهميه مقدرتهم ، كما انهم لا يقدرونها اكثر مما هي عليه
  • يتقبلون أخطاءهم وتقصيراتهم
  • يحترمون أنفسهم
  • يشعرون بأنهم قادرون على مجابهة معظم ما يعترض طريقهم في الحياة
  • ينالون الرضى من مباهج بسيطة يومية
مواقف ذوي الصحة النفسية
  • يتخذون موقفا صوابيا صحيحا تجاه الآخرين
  • يوطدون مع الآخرين علاقات شخصية حسنة ومرضية وثابتة
  • ينتظرون أن يثقوا بالآخرين ويحبونهم ويتأكدون أن الآخرين يحبونهم بدورهم ويثقون بهم
  • يحترمون الفروق التي يجدونها بين الاخرين
  • لا يضايقون الآخرين ولا يسمحون للآخرين بأن يضايقوهم
  • يشعرون بأنهم جزء من الجماعة
  • يشعرون بالمسؤولية تجاه جيرانهم وإخوانهم في البشرية
مجابهتهم للأمور
  • يتمكنون من مجابهة مطالب الحياة
  • يحلون مشاكلهم بأنفسهم كلما ظهرت
  • يتحملون مسؤولياتهم
  • يؤثرون على بيئتهم إذا قدروا ويكيفون أنفسهم لها إذا رأوا ذلك ضروريا
  • يضعون الخطط للمستقبل ولا يخافونه
  • يرحبون بالأفكار والاختبارات الجديدة
  • يستخدمون قواهم ومواهبهم الطبيعية
  • ينصبون لأنفسهم أهدافا حقيقية عملية
  • يقدرون على التفكير بأمورهم واتخاذ القرارات اللازمة بأنفسهم
  • يعملون باجتهاد في كل عمل يقع بين أيديهم ويجدون اللذة والرضى في القيام بذلك العمل
    لاكتئاب Depression
     نحو ثلثي مرضى الاكتئاب لا يدركون أن مرضهم قابل للعلاج
    نسبة تصل إلى ثلثي مرضى الاكتئاب لا يدركون أن مرضهم قابل للعلاج ولذلك فإنهم لا يبحثون عن علاج, وبالإضافة إلى ذلك فإن استمرار الجهل وسوء الفهم عند عامة الناس بما في ذلك العديد من مقدمي الخدمات الصحية, والنظرة إلى المرض كضعف شخصي أو عيب غير مرغوب يؤدي إلى الشعور بأن الاكتئاب وصمة مؤلمة مما يسبب تهرب من التشخيص من جانب العديد من المرضى.

    ويشمل تصنيف المرض الاضطراب الاكتئابي الشديد major depressive disorder, والاكتئاب مع مظاهر سوداوية أو جامودية depression with melancholic or catatonic features, والاكتئاب الغير نمطي atypical depression, والاضطراب العاطفي الموسمي seasonal affective disorder.

    وفي مجال الرعاية الصحية الأولية حيث يبحث العديد من المرضى عن العلاج, تكون شكوى المريض في غالبية الحالات جسمانية مثل التعب والصداع وألم البطن وتغير بالوزن.

    والعديد من العلاجات متوفر للاضطراب الاكتئابي الشديد والتي تشمل العلاج النفسي psychotherapy (مثل العلاج السلوكي المعرفي, والعلاج بين الأشخاص interpersonal therapy) والذي يمكن أن يستخدم كعلاج منفرد, كما يعطي عند مزجه بالعلاج الدوائي استجابة سريعة وأكثر استدامة.

    وجميع مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون فعالة خلال 2–6 أسابيع عند إعطاء الجرعة العلاجية التي يحتاجها المريض لتحقيق استجابة سريرية, ويكون الاسترشاد عند اختيار الدواء بالسلامة المتوقعة, وتحمل المريض واستيعابه للدواء, وإلمام الطبيب, وتاريخ العلاجات السابقة.
    العنف في الوسط المدرسي الدلائل و الحلول المتواخاه Violence in schools
    تمهيد
    يعتبر مصطلح العنف من أهم المصطلحات المناقشة في الأوساط و الأبعاد المختلفة أكانت سوسيولوجية ( اجتماعية ) أو سيكولوجية ( نفسية ) أو الثقافية أو حتى الاقتصادية كمسبب مساهم يخلق ويزيد من دافعية وجود هذه الظاهرة و من هذا الأساس يجب الإحاطة بالموضوع المختار من الجوانب المذكورة ضامنين تغطية شاملة للأسباب أي الدلائل و الآثار و كذا الحلول المتوخاه أو المستخدمة للخروج منها.

    و كبداية للتحليل وجب الوقوف على بعض التعريف المختلفة للعنف وعليه

    التعريف الأول
    يشمل العنف المجلات العائلية ، المدرسية ، مؤسسات العمل و القطاعات الرياضية عليه فمصطلح العنف يشير إلى كل سلوك غير طبيعي من شأنه التأثير على هذه الوحدات بشكل غير طبيعي مما يترك بعض الآثار التي قد تزيد من الطبع العام للأزمة وعدم إمكانية التخلص منها (أ.د الهاشمي لوكيا + د.نور الدين توريريت جامعتي قسنطينة و بسكرة على التوالي قسم علم النفس ).

    التعرف الثانيهو مجموع الأسباب المساهمة في خلق بعض من السلوكات الغير طبيعية و الغير متماشية مع الأبعاد السياسية و السيكوسسيولوجيه ( النفسية الاجتماعية )، و التي من شأنها تخليف أثار صعبة إن لم تعالج أدت إلى تفاقم الأوضاع (د.كما عمران جامعة دمشق سوريا).
    و من هذين التعريفين نلمح تعريف متوازي من الناحية الإجرائية الذي نستطيع تلخصيه فيما يلي : العنف ما هو إلا تلك المحصلة التي تخص الوحدات الاجتماعية و النفسية و السياسية و الثقافية مع نقص الوعي و الوصول إلى حقائق من شأنها أن تصيب الأسباب و من ثمة الخلاص من هذه الوقائع.

    أما العنف المدرسي أو الذي يمس الناحية التربوية فيعرف من طرف د.محي الدين عبد العزيز من جامعة البليدة – الجزائر – أنه مجموع السلوكبات العدائية في الساحة المدرسية أكانت في الأقسام أو خارج المحيط المدرسي بشتى السلوكيات من سب و شتم و غيرها أما الو سائلية و التي تخص العنف على الوسائل و المعدات مثل التخريب و التكسير داخل الحجرات.....الخ
    العنف في الوسط المدرسي الدلائل و الحلول المتواخاه Violence in schools
    و نجد أ.د أحمد حويتي من جامعة الجزائر قسم علم الاجتماع و الديمغرافيا يعرف هذا الأخير و يقول: هو مجموع السلوكات الشاذة التي تخص الوسط المدرسي التي تشمل الوحدات اللفظية و الغير لفظية كما تطرقنا إليه أعلاه .

    و بتعريف إجرائي لما جاء سابقا نستطيع التطرق لتعريف العنف على الشاكلة التالية: كل ما يخص السلوكيات الغير طبيعية التي تمس الوقائع التربوية كالعدوان الذي يمس الأساتذة على التلميذ و العكس صحيح و التخريب و التكسير الذي يمس الوسائل و التجهيزات و كذا تعاطي المخدرات ، التحرشات الجنسية و تعاطي الكحوليات و إلى ما ذلك .

    الدلائل أو الأسبابمن الدلائل و الأسباب نذكردلائل تخص التلاميذ: طبيعة التنشئة الاجتماعية و الوقوع تحت تأثير المخدرات و الإحساس بالظلم و التعويض عن الفشل و الاختلاط برفاق السوء ......الخدلائل بيداغوجية: استعمال أساليب بيداغوجية غير متناسبة و اعتماد مناهج قديمة لا تتماشى و متطلبات العصر.دلائل تنظيمية: كغياب اللجان التأديبية و الرقابية و التنسيقية بين أطراف و المعالم البيداغوجية مثال ذلك جمعيات أولياء التلاميذ و إدارة المدرسة ...الخدلائل قانونية: عدم وجود قوانين و لوائح واضحة تحكم عمل المؤسسات التربوية و الافتقار إلى أنظمة تعالج مسائل الخلاف بين أطراف المؤسسات التربوية ( أساتذة ، التلاميذ ، الإدارة ......الخ)دلائل أمنية: انعدام و جود رجال أمن بالمؤسسات التربوية أو نقص كفاءتهم أو عدم كفايتهم إن وجدوا مقارنة بالحجم المنوط بالمؤسسة والتلاميذ.دلائل تعود إلى وسائل الإعلام: نظرا للدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في نشر ثقافة العنف و خاصة الإعلام المرئي من خلال العروض من أفلام ومسلسلات التي تبث يوميا وفق قنوات متخصصة بالإضافة إلى العديد من الأسباب التي تساهم هي الأخرى في تشكيل خلفية عنيفة لدي الطفل و الراشد على سواء.دلائل تعد إلى الناحية البنائية للمؤسسة التربوية: تصميم المؤسسة ، اكتظاظ الصفوف ، نقص المرافق الضرورية و لانعدام الخدمات ، كذلك المدرسين ككثرة الغياب من الصفوف للأحاديث الفارغة مما يزيد من كثرة التمرد والسلوكيات العنيفة التي يصعب التحكم فيها.من خلال هذه الدلائل فنحن نوصي ببعض الحلول الموضوعية و الموضعية التي من شأنها المساهمة الفعلية في تخفيف مستويات السلوكيات العنيفة في الأوساط التربوبية و هي:إعادة النظر في البرامج التكوينية للمربين و المدرسين سواء من الناحية البيداغوجية العلمية و النفسية و التربوية .وضع نصوص قانونية جديرة بردع التلاميذ الذين يبدون سلوكايت انحرافية ، كذلك الأمر إلى المدرسين و المدراء و الطقم الإداري.ضرورة إيجاد برامج توعوية ووقائية داخل المدارس وخارجها .ضرورة التوجيه الإرشاد و المتابعة المستمرة للتلاميذ داخل المدارس.توظيف أخصائيين اجتماعين و نفسين في المدارس بخصوص المتابعة المستمرة و تدريب المدرسين على اكتشاف التلاميذ العدوانيين و معالجتهم.ضرورة رصد كل ظواهر الانحراف في المدارس مثل شرب الدخان و شرب الكحول و تعاطي المخدرات.تكيف الأنشطة العلمية المحلية داخل المؤسسات في أسلوب إشراك التلاميذ في المحاربة الفعلية لهذه الظواهر.تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ على المشاركة المتماثلة في النظر بعين الحقيقة والاندماج الحقيقي في فرق العمل المدافعة والموجهة للتلميذ.استخدام وسائل إعلامية على شكل دوريات و قصصات وإذعات محلية تساهم هي الأخرى في رفع الحصار
    للمؤسسات التربوية وإشراكهم في الأنشطة الفعلية للواقع التربوي.نهاية لهذا الطرح نستطيع القول أن العنف مازال مستمرا ما دامت لم تكن هنالك إستراتجية من طرف السلطات المسئولة للتحرك قدما للمساهمة الفعلية في الدفع الحقيقي للانتهاء من هذه السلوكيات المؤرقة و المتعبة للأطراف التربوية بداية من الأسرة وصولا للشارع مرورا بالمدرسة و إلى المؤسسات الخاصة المتصلة بالنشاط التربوي.

    من إعداد الأستاذ هشام طلحة
    أخصائي علم النفس العيادي
    رئيس فرع الاستشارات النفسية و المتابعة
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    جمعية المصابين بالربو والنقص التنفسي لولاية بسكرة
    المراجع:اجتهاد خاصأعمال اليوم الدراسي للعنف في الوسط المدرسي بمساهمة الكشافة الإسلامية الجزائرية فرع بسكرةأعمال الملتقى الدولي للعنف المجتمع
    المصدر / 
    اضطراب الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder
    اضطراب الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder
    هو اضطراب عصبي حيوي هام significant neurobiological disorder, من الممكن أن يعرقل بشدة مهام أكاديمية, واجتماعية, ومهنية. والسمة الأساسية لهذا الاضطراب هي تكرار الأعراض والعلامات, والتي تؤثر على الحياة اليومية للشخص الذي يعانى من هذا الاضطراب, وقد كان يعتقد من قبل أنه نادرا ما يصيب الأطفال والمراهقين, ولكن الآن يعتقد العلماء أنه يصيب نحو 2% من الأطفال, وتشير التقارير إلى أن هذا الاضطراب بين المراهقين يمر دون تشخيص الكثير من الحالات المصابة به, وبالتالي لا تأخذ هذه الحالات حقها من العلاج الذي هو الآن مؤثر وفعال, سواء كان في صورة عقاقير, أو علاج إدراكي سلوكي.

    و اضطراب الوسواس القهري العصابي Obsessive-compulsive disorder هو نوع من القلق العصابي النفسي, والذي يشعر فيه المريض بأن لديه أفكار, و مشاعر و أحاسيس, و تصرفات, تجعلهم يشعرون أنهم منقادين لعمل شيء, وبمعنى آخر يكون لدى الشخص هواجس أو ما يسمى بالاستحواذ obsessions تضطره لفعل أشياء أو ما يسمى بالإلزام compulsions.

    أسباب اضطراب الوسواس القهري
    هذا الاضطراب منتشر أكثر مما كنا نعتقد, ومعظم الذين يصابون به يكونون في عمر الثلاثين عام, وتوجد نظريات لتفسير أسبابه, ولكن لم يثبت أحد هذه النظريات, وقد أشارت بعض التقارير إلى دور العامل الوراثي, وربطت بين إصابات الرأس, أو العدوى, في محاولة لتفسير أسباب المرض, وقد بينت بعض الدراسات وجود عيوب بالمخ عند الأشخاص المصابين, كما أن بعض العلماء أشاروا إلى أن نقص مستوى مادة السريتونين serotonin قد تكون ضمن الأسباب ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

    وحوالي 20% من المصابين باضطراب الوسواس القهري, يكون لديهم تقلصات لا إرادية متكررة بالعضلات, وهذا يجعل العلماء يقترحون أن هناك علاقة بين هذا الاضطراب ومتلازمة توريت Tourette syndrome, ومع ذلك فإن الصلة بينهما ليست واضحة. وقد اكتشف العلماء أن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ليس لديهم التثبيط الكافي لمناطق في المخ والتي هي مسئولة عن إيقاف السلوكيات المتكررة.

    أعراض اضطراب الوسواس القهري
    أعراض اضطراب الوسواس القهريأعراض اضطراب الوسواس القهري
    أعراض اضطراب الوسواس القهري 
    • تكرار الأفكار الاستحواذية و التصرفات الملزمة ليست بسبب مرض عضوي أو تعاطي عقاقير.
    • تكرار الأفكار الاستحواذية و التصرفات الملزمة يسبب محنة وتداخل مع الحياة اليومية.
    • محاولات المريض لإيقاف أو تجاهل الأفكار أو التصرفات المتكررة تكون فاشلة.
    • النظافة الزائدة خوفا من العدوى.
    • تكرار غسيل الأيدي أو تكرار العودة للتأكد من غلق الموقد أو غلق الباب.
    • تكرار التصرفات والكلمات.
    و يرى العلماء أن المرض يستهلك أكثر من ساعة يوميا من وقت المريض.

    و مثال لاضطراب الوسواس القهري العصابي, تكرار غسيل الأيدي بسبب الانشغال بالخوف من الميكروبات, وفى العادة فإن الشخص يعترف أن سلوكه مفرط وغير معقول. و يفسر العلماء التصرفات المتكررة للمرضى بهذا الاضطراب على أنها محاولة لإيقاف القلق الذي تسببه الهواجس أو التخلص منه.

    فحوص و اختبارات اضطراب الوسواس القهري
    وصف تصرفات المريض يساعد في التشخيص, و الفحص الطبي يمكن من استبعاد الأمراض العضوية, و التقييم النفسي يستبعد وجود اضطرابات عقلية أخرى. هناك مقياس يسمى ييل براون يساعد في تشخيص اضطراب الوسواس القهري, ويمكن من متابعة تقدم العلاج.

    مضاعفات اضطراب الوسواس القهري
    في العادة لا يحدث تطور إلى مرض آخر.

    متى نبحث عن المساعدة الطبية
    عندما تؤثر الأعراض على الحياة اليومية و العمل و العلاقات.

    علاج اضطراب الوسواس القهري
    تستخدم الأدوية في علاج الوسواس القهري, و أول الأدوية المستخدمة هي نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب, وهى مثبطات إعادة امتصاص السيروتينين الانتقائية (selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI. وتشمل هذه المجموعة:
    • سيتالوبرام Citalopram
    • فلوكستين Fluoxetine
    • فلوفوكسامينFluvoxamine 
    • باروكستينParoxetine
    • سرتلين Sertraline
    وإذا لم تؤثر هذه المجموعة, فإن الطبيب يصف دواء يسمى كلوميبرامين clomipramine, وهو من الأدوية القديمة المضادة للاكتئاب, وهو أيضا أقدم الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب الوسواس القهري وهو ذو كفاءة في علاج هذه الحالات, ولكن له آثار جانبية أهمها صعوبة البدء في التبول, و هبوط ضغط الدم عند الوقوف من الوضع جالسا, و جفاف الفم, و النعاس. و أحيانا يستخدم مثبط إعادة امتصاص السريتونين الانتقائي مع الكلوميبرامين.  وقد تستخدم الأدوية المضادة للقلق مع الأدوية السابق ذكرها.

    و يستخدم العلاج النفسي Psychotherapy للتقليل من الضغط النفسي, و لتقليل القلق, و حل الصراعات الداخلية. و يستخدم العلاج السلوكي Behavioral therapies وذلك بتعريض المريض مرات متعددة للمواقف التي تثير قلقه, و تعليمه مقاومة الحافز المرضي الذي يضطره للتصرف المرضي, كما يشمل العلاج السلوكي إيقاف الأفكار الغير مرغوب فيها و تركيز الانتباه على تخفيف القلق.

    ويعتبر اضطراب الوسواس القهري من الأمراض طويلة الأمد, و المزمنة والتي بها فترات كمون و فترات نشاط للأعراض, و الفترات التي ليس بها أعراض تكون غير معتادة, كما أن معظم الأشخاص يتحسنون بالعلاج.

    من الممكن أن تساعد جراحة المخ و الأعصاب المرضى المتأثرين بالمرض بصورة شديدة, وذلك بعد فشل وسائل العلاج الأخرى و مثال هؤلاء, الذين تكون حالاتهم مسببة لتدهور العلاقات الأسرية, أو الذين ينقطعون عن العمل, أو الوظيفة الاجتماعية, والذين يحدث لهم خراب للاقتصاد الشخصي بسبب هذا الاضطراب, والذين ليس لديهم القابلية لاستخدام النقل العام بسبب شدة الانشغال بالخوف من العدوى, والذين تزداد لديهم المشاكل النفسية.
    العنف في الوسط المدرسي الدلائل و الحلول المتواخاه
    Violence in schools
    من إعداد الأستاذ هشام طلحة
    http://www.sehha.com



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More